انتهاء دورة الموسيقى الشعرية الأولى

إعلان : ستقام دورة أخرى بنفس الموضوع ، للتفاصيل والتسجيل تفضل هنا

اختممت يوم الثلاثاء الماضي بمقر الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم بمدينة الرياض دورة الموسيقى الشعرية ومبادئ العروض والتي نظمتها إذاعة شعر ، قدمها عبد العزيز القباني على مدى يومين ( ٢٥ و ٢٦ صفر ) بواقع أربع ساعات يوميا شملت شروحات وتدريبات على مبادئ هذا العلم . وقد اكتسب المتدربون عددا من المهارات منها معرفة الأوزان المختلفة وتمييز المتشابه منها كما نجحوا بنظم عدد من الأبيات على أوزان مختلفة .

 وقال القباني أن هذا العلم علم لغوي أقرب للعلوم التطبيقية من العلوم الأدبية خصوصا أن أبرز العروضيين كانوا من أهل الهندسة والرياضيات أولهم مبدعه الإمام الخليل بن أحمد الفراهيدي وعباس بن فرناس وغيرهم ، وقال أيضا أن هذه الدورات تقيمها الإذاعة نظرا للحاجة إليها وأيضا لندرتها في البلاد إذ لا توجد من يقيمها سوى الأندية الأدبية على فترات متباعدة ولا تغطي العدد الكافي إذ أن الوقت المقرر لها دائما قصير ، فلجأنا لطريقة مبتكرة تختلف عن النظام الأكاديمي التقليدي وتناسب الوقت المقرر وتغطي أمور كثيرة وتؤهل المتدرب للخوض في هذا العلم سواء كشاعر أو كعروضي متخصص وقد نجحت نجاحا باهرا مرتين . وختم القباني حديثه أن الفرص القادمة كثيرة لإقامة دورات مشابهة كثيرة مستقبلا إن شاء الله في عدد من المدن .

 

صور من الدورة

دورة الموسيقى الشعرية

 

للتسجيل

 

كما وعدناكم ، تنظم إذاعة شعر دورة قصيرة في ( الموسيقى الشعرية ) للهواة والمبتدئين ، وتستضيفها الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم يومي الإثنين والثلاثاء 25 و 26 صفر 1434 هـ ، ويقدمها عبد العزيز القباني .

ولمعرفة التفاصيل وللتسجيل من خلال هذه الصفحة .

 

الجزيرة تلتقي بإذاعة شعر

تقدم لمستمعيها برامج سمعية متنوعة:
إذاعة متخصصة في الشعر وعلومه تبث حلقاتها التسجيلية في فضاء الإنترنت

أجرى الملحق الثقافي التابع لصحيفة الجزيرة لقاء مع عبد العزيز القباني ، محرر إذاعة شعر تحدث فيه حول بداية الإذاعة وسيرها ومستقبلها .

نص اللقاء من الصفحة الالكترونية  ، النص من النسخة المطبوعة PDF

 

 

كتاب الإذاعة (كن شاعرا) – متاح للتحميل

  يقدم الدكتور عمر خلوف كتابه كن شاعرا ، شرح فيه الترميز (المتحرك والساكن) والتفعيلات العروضية ، ثم أبحر في عشرين وزنا مختلفا ، أغلبها الأوزان الخليلية المعروفة والباقية مشتقة منها ، فالمؤلف لم يستحدث أي بحر جديد ، بل هي فصل وتصنيف كل وزن وجعله مستقلا عن البحر المضموم إليه ، كوزن ( مخلع البسيط ) والذي يعتبره العروضيون شكلا من أشكال البحر البسيط ، إلا أن الدكتور عمر يعتبره وزنا مستقلا بذاته وأعطاه اسم البحر المخلع .

وكذلك فصل بين بحري المتدارك والخبب وجعل كل وزن منهما مستقلا بعدما كانا يُصنفان كبحر واحد ، وغيرها .

صدرت النسخة الأولى من الكتاب سنة 1426 هـ – 2006 م بنسخة مطبوعة ، واليوم نعيد إصداره كنسخة الكترونية مرنة ، مفعلة الفهرس والتقسيمات ، وتعمل على الأجهزة اللوحية الجديدة .

الكتاب على صيغة PDF ويفتح بواسطة برنامج قارئ اسمه ( أكوربات ريدر –  Acrobat Reader ) المجاني ، إن لم يتوفر لديكم البرنامج يمكنكم تحميله من موقع الشركة مباشرة عبر هذا الرابط .

نتمنى لكم قراءة ممتعة .

لتحميل الكتاب

 

فريق إذاعة شعر

  

تم النشر بالبودكاست

نبشركم بأنه تمت الموافقة على نشر الحلقات عبر الأيتونز ستور .

وصار بإمكانكم الآن الاشتراك معنا وتحميل الحلقات عن طريق نظام البودكاست

http://itunes.apple.com/podcast/id452045719

تقبلوا سلام فريق عمل الإذاعة

find new domain domain dns .

الانطلاق الليلة إن شاء الله

أصدقائي الزوار والمستمعين الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خلال الساعات القليلة القادمة سنطلق الحلقة التعريفية بنا ، وندعوكم للمشاركة في الإعداد وكذلك في نشر قصائدكم من خلال إرسالها عبر هذه الصفحة
كما نستقبل اقتراحاتكم واستفساراتكم عبر بريدنا الالكتروني

 فريق الإذاعة

domain server